فضاء العربيّة بإعداديّة ابن الهيثم - طريق العين صفاقس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تدريب على الإنشاء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تدريب على الإنشاء Empty تدريب على الإنشاء

مُساهمة من طرف anwaar mzid الجمعة 12 نوفمبر 2010, 19:49




1/ أميّز الموضوع الإنشائيّ الحجاجيّ.
أ/ بمناسبة اليوم العالميّ للأرض ساهمت مع أصدقائي في المدرسة في إنجاز عمل تطوّعيّ يستهدف حماية المحيط الطّبيعيّ من التلوّث.
أسرد ما حدث.
ب/ بينما كنت أتجوّل بين الحقول للتّرفيه عن النّفس شدّني مشهد عامل فلاحيّ حيثُ أعجبتُ بأعماله و ما يبذله من جهد من أجل إنجازها.
أصف العامل الفلاحيّ و هو يعمل ، معبّرا عن مشاعري نحوه .
ج/ صديقي حرفيّ ماهر يعمل في دكّانه الخاصّ ، طلبت منه ذات مرّة أن يلتحق بأحد المصانع ليضاعف دخله ، لكنّه رفض و وجه لي خطابا بيّن فيه مآخذه على نظام العمل المتسلسل .
انقل خطاب صديقي الّذي بيّن لي فيه مآخذه على العمل المتسلسل . مدعّما الأفكار بحجج مناسبة
و متنوّعة.
أ/....................................................................................................................................................ب/.................................................................................................................................................ج/...................................................................................................................................................

2/أضع الأفعال و المشتقّات التّاليّة في مكانها المناسب.
اِحكى/ وضّحْ /قصّ/دعِّمْ/اِروى/ صَوّرْ /تحدّثْ/اِسترجع /بيّن. /تذكّر/صِف /اُسرد / فسّر / اُنقل(الحوار الخطاب/ الحوار/ المحادثة)/ اِشرحْ .عبّرعن مشاعرك / عن رأيك أو عن موقفك /أبدي رأيك
متحدّثا / مسترجعا / مصوّرا /مبيّنا / موضّحا / معلّلا / مدعّما / مبرزا / واصفا / ناقلا / معبّرا عن مشاعرك / عن رأيك أو موقفك .
الحجاج الحوار الوصف
السّرد





الأفعال




الأفعال







المشتقّات


المشتقّات
3/أقرأ نصّ الموضوع : المعطى و المطلوب و أجيب على الأسئلة الواردة إثره.

أ/ كلّما كلّفنا الأستاذ بإنجاز مشروع إلاّ و تحمّسنا لإخراجه على الوجه الأكمل و بذلنا ما في وسعنا لتحقيقه عدا عضوًا واحدًا من أعضاء الفريق كثيرا ما أخلّ بواجبه فلم ينجزه باتقان مدّعيًا أنّ ذلك شأن يخصّهُ و أنّ إخلاله بواجبه لا يضرّنا ، فتصدّيت له محاولا حمله على الإقتناع بأنّه في اِلتزامه بعمله واتقانه خيرهُ و خيرنا.

أنقل خطابي ،مبيّنا فيه أهميّة اِلتزام الفرد بعمله و اتقانه في حياة المجتمع، مدعّما أفكاري بحجج مناسبة و متنوّعة.
-بأيّ هدف مضمونيّ يتّصل الموضوع؟أضع سطرا تحت الهدف المناسب.
-أهميّة العمل في حياة الفرد.
-أهمّيّة العمل في حياة المجتمع.
-خطر البطالة على الفرد و المجتمع
-شروط النّجاح في العمل.
-أحدّد المحاجّ ..................................................................................................................................
-أحدّد أطروحة المدعومة:.................................................................................................................
-أحدّد المخاطَبَ ...............................................................................................................................
-أحدّد أطروحة المدحوضة................................................................................................................
-مانمط الكتابة المهيمن في قسم الجوهر ؟ و ما القرينة الدّالة عليه في المعطى ؟
.......................................................................................................................................................
-ما نمط الكتابة الّذي سيضطلع بوظيفة التّأطير؟..................................................................................
-في أيّ قسم من أقسام العمل ( التّحرير ) سنوظّف هذا النّمط ؟
.......................................................................................................................................................
-ما العناصر الّتي يقدّمها؟
................................................................................................................................................


-أكمل الجدول التّالي بما يناسب تخطيط قسم الجوهر(الخطاب: نصّ حجاجيّ)
الإستنتاج الحجة الأفكار+الصّيغ و التّعابير الحجاجيّة (جمل حجاجيّة) العناصر الفرعيّة العناصر الرّئيسيّة

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
العنصر الفرعي الأوّل
(فقرة حجاجيّة)
............................... العنصر الرّئيسيّ الأوّل
...............................................................

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................


-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-....................................................... (فقرة حجاجيّة)
العنصر الفرعيّ الثّاني
.......................................





..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
العنصر الفرعي الأوّل
(فقرة حجاجيّة)
.......................................... العنصر الرّئيسيّ الثّاني
..................................................................................

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

..........................
..........................
..........................
..........................
..........................
..........................

-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
-.......................................................
العنصر الفرعيّ الثّاني
(فقرة حجاجيّة)
...............................




التّحرير:
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................؟
.....................................................................................................................؟

...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................؟

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................؟

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................؟

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................؟

..................................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................
المرفقات
تدريب على الإنشاء Attachment
تدريب على الإنشاء9أ (1).doc لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(71 Ko) عدد مرات التنزيل 2
anwaar mzid
anwaar mzid

تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/9B6danger

https://www.facebook.com/anowar.mzid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تدريب على الإنشاء Empty رد: تدريب على الإنشاء

مُساهمة من طرف حمدي البجار 8b7 الجمعة 12 نوفمبر 2010, 22:17

شكراً
حمدي البجار 8b7
حمدي البجار 8b7

تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 26
الموقع : يمكنكم الاتصال بي من خلال موقع الفايس بوك

https://www.facebook.com/Hamdi.Bejar.Officiel

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تدريب على الإنشاء Empty رد: تدريب على الإنشاء

مُساهمة من طرف anwaar mzid السبت 13 نوفمبر 2010, 15:52

شكرا على مرورك الكريم
anwaar mzid
anwaar mzid

تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/9B6danger

https://www.facebook.com/anowar.mzid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تدريب على الإنشاء Empty رد: تدريب على الإنشاء

مُساهمة من طرف حمدي البجار 8b7 السبت 13 نوفمبر 2010, 21:45

لا شكر على واجب !!
حمدي البجار 8b7
حمدي البجار 8b7

تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 26
الموقع : يمكنكم الاتصال بي من خلال موقع الفايس بوك

https://www.facebook.com/Hamdi.Bejar.Officiel

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تدريب على الإنشاء Empty رد: تدريب على الإنشاء

مُساهمة من طرف anwaar mzid الأحد 14 نوفمبر 2010, 13:16

إنه مفيد لك فإنك سوف تدرسه في السنة الموالية
anwaar mzid
anwaar mzid

تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/9B6danger

https://www.facebook.com/anowar.mzid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تدريب على الإنشاء Empty رد: تدريب على الإنشاء

مُساهمة من طرف ملكة درقاع الأحد 05 ديسمبر 2010, 21:57

شكرا Wink Like a Star @ heaven sunny cheers
ملكة درقاع
ملكة درقاع

تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى