فرض 1 في دراسة النص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فرض 1 في دراسة النص

مُساهمة من طرف anwaar mzid في الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 18:36

النص

قَالَتْ رَنْدَا لأُمِّهَا اُلْمُنْهَمِكَةِ فِي طَهْوِ اُلطَّعَامِ:"سَأَقِفُ قَلِيلاً عِنْدَ بَابِ اُلْبَيْتِ".
قَالَتِ اُلأُمُّ:" اِذْهَبِي وَ لَكِنْ لا تَبْعُدِي عَنِ اُلْبَيْتِ".
وقفتْ رندا عندَ بابِ البيْتِ ،و شَرَعَتْ تَتَفَرَّجُ عَلَى المْارَّةِ ، فَدَنَا مِنْهَا وَلَدٌ صغِير ،أسمرُ اللَّوْنِ،وديعٌ، و طلب منْها اللَّعِبَ مَعَهُ .
فَتَأَمَّلَتْهُ رَنْدَا ، فَبَدَتْ قَامَةُ اُلْولَدِ قَصِيرَةً بِطُولِ قَلَمِهَا اُلرَّصَاصِيِّ،فقالت له بِجَفَاءٍ:"أنا لا أعْرفُك ، فلماذا تتكلَّمُ معي؟".فاُكْتَأَبَ الولدُ ، واحمرَّ وجهُه و هَمَّ بالمسيرِ ، فقالت رنْدا له:"ما اُسْمُكَ؟".قال الولدُ و قد ابْتهَج وجْهُه:"أحْمَدُ".قالت رندا :"اِسمي رندا".
قال الولدُ:"أختي الكبيرةُ اسمُها سلْمى".
قالت رندا:" أنا لا إخْوَةَ لي". قال الولد بتأفّف :"إخوتي كثيرون إلى حدِّ أنّي لا أحفظ أسماءهم".
[ فأشْعَرَتِ الإجابةُ رنْدا بحُزْنٍ مُباغِتٍ غَريبٍ ،فتَرَكَتِ الفتاةُ الولدَ وحِيدًا ،و رجعت إلى داخل البيْت، و هناك لم يُفَارِقْهَا حُزْنُهَا الغَريبُ .]
قالت شجرة اللَّيْمون:"أنا سأصبح أختَك". و قال العصفور:"و أنا سأصبح أخًا لك". و قال الشِّتاء و الخريف و الرّبيع و الصّيف :" نحن إخوتُك".
لكنّ رندا ظلّت خاضِعَةً للحزْن الغريب القاسي الذي لم تَعْرِفْـــهُ مِنْ قَبْلُ.
زكرياء تامر(النّمور في اليوم العاشر) ط 4 دار الريّس للكتب و النّشر بيروت بتاريخ2000ص 152/153
الأسئلة :
*الفهم و بناء المعنى:
1-أ)أسند عنوانا للنصّ: .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ب)- اشطب الخطأ:
- النص : سردي/وصفي/ حواري.
- الأحداث : متسلسلة/غير متسلسلة.
2- أ) ايت بمرادف الكلمات التالية:
المنهمكة=. . . . . . . . . . . . . /جفاء=. . . . . . . . . . . . /خاضعة =.....................
ب) ايت بضدّ الكلمتين المواليتين:
ابتهج# . . . . . . . . . . . . .. / القاسي #. . . . . . . . . . . . .
3- ما هو سبب حزن كل من رندا و أحمد .علل إجابتك اعتمادا على النّصّ.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
4-استخرج ما يدل على أن الأحداث خياليّة :
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . **اللّغة:
1- استخرج من الفقرة الواقعة بين معقّفين [ ...]جملا تحقق الأشكال الأساسيّة التالية:
أ)- [فعل + فاعل]:..ب)- [فعل + فاعل+مفعول به]:
ج)- [ فعل + فاعل+مفعول به1+مفعول به2]:2- قسّم الفقرة الموالية إلى جمل بكتابة كل جملة في المكان المناسب من الجدول:
(وقفت رندا عند باب البيت ،و شرعت تتفرّج على المارّة ، فدنا منها ولد صغير ،أسمر اللون،وديع، و طلب منها اللّعب معه . )
الجمل الفعلية
الجمل الاسمية
3- أ)صنّف الأفعال إلى ماض و مضارع و أمر بوضع العلامة x قي المكان المناسب من الجدول
الفعل
ماض
مضارع
أمر
اذهبي
شعرت
لم تعرفـــه
ب) خاطب أحمد ثم رندا و سلمى ثم رندا و سلمى و أحمد مع الشكل التام:
الفقرة : اذهبي و لكن لا تبعدي عن البيت".
أحمد=................................................. .................................................. ........
سلمى و رندا=................................................. ..................................................
سلمى و رندا و أحمد=................................................. ..........................................
4- حدّد جذور الكلمات التالية و صنّفها بحسب عدد الحروف الأصول ثم حسب نوع الحروف الأصول:
الكلمات
أقف
طلب
ابتهج
الكبيرة
5 - بين الشكل النحوي لما سُـــطر في النص ثم عين وظيفتها النحوية
قامة الولد
الولد
بالمسير
رندا
الشتاء و الخريف و الرّبيع و الصّيف
ـــه
الكتابة:1- أدخل السّعادة على قلب رندا بتغيير وضع الختام في سطرين لتكون النّهاية سعيدة مستعملا فعلين مبنيين للمجهول مع الشّكل التّامّ
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...
2-يعيش كل من أحمد و رندا في حزن و قلق و حرمان هل ترى مثل الكاتب أنّ الأطفال كلهم محرومون من السّعادة في أسرهم ؟
avatar
anwaar mzid

تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 20
الموقع : http://www.facebook.com/9B6danger

http://www.facebook.com/anowar.mzid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى