فضاء العربيّة بإعداديّة ابن الهيثم - طريق العين صفاقس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المرأة واللغة... ما قولكم؟

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المرأة واللغة... ما قولكم؟ Empty المرأة واللغة... ما قولكم؟

مُساهمة من طرف محمد بن معلّم الجمعة 19 نوفمبر 2010, 21:36

هل صحيح أنّ اللغة العربيّة ظلمت المرأة فعلا كما ورد في هذه الصّورة، هل كلّ لفظ مؤنّث يحمل معاني السّوء والشّرور وهل أنّ كلّ لفظ مذكّر دالٌّ على الخير والنّعم؟ أترك لكم الإجابة



المرأة واللغة... ما قولكم؟ 98216014
محمد بن معلّم
محمد بن معلّم
أستـــــــاذ

تاريخ التسجيل : 11/10/2010

https://arabic.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة واللغة... ما قولكم؟ Empty مساعدة في كيف أستطيع تخطي تكوين نص حجاجي عن المرأة

مُساهمة من طرف anwaar mzid السبت 20 نوفمبر 2010, 20:38

شكرا لك ياأستاذ وأتعذر عن طلبي منك
فإن لدي فرض في الإنشاء و المتوقع أكثر أن يكون عن المرأة ويمكن أن يكون عن العمل في هذين المحورين ولكن الأن أريد إجاد حجج عن كلاهما ولكن لم أعرف فكيف أستطيع التحصل الحجج سأمدك ياأستاذ بما قمت بالبحث عنه وهي نتيجة البحث التحصل على الأتي

المرأة ليست نصف المجتمع فقط فهي التي تنتج نصفه الآخر أيضا. أي أن مركزها القانوني غاية الأهمية ويكفي لإعتبار مركزها هذا ركنا مهما في أساس الحق وفلسفته الذي تقوم عليه القوانين والتشريعات الوطنية عامة. لذلك يمكن اعتماد حجم الحقوق التي تتمتع فيها المرأة مقياسا لدرجة تطور المجتمع
فالمرأة بحسب طبيعتها تعتبر (وظيفة عامة ) بالنسبة للمجتمع ويجب على الوطن أن يعطيها امتيازات الوظيفة العامة وحقوقها كي تتمكن من انتاج مجتمع صحيح للمرأة مع الحزن صفحات ، وللحزن في حياة المرأة قواميس ومجلدات ، وأنظر إلى المراة كيف تمسك بأناملها ذاك القلم ، وكأنه سلاح لها ضد كل حزن يجابهها ، لتقتل وحدتها ، وتعيش حزنها على أوراق الذكريات ، بصفحات مضيئة عبر الزمن ، فهي تجيد صناعة الكلام بعناية ، وتختار الكلمات عن قصد ، لتغرز حروفها في قلب كل حزن يجابهها ، لتتعمد قتله ولو .. للحظات ، مع سابق الإصرار والترصد ، ليستقبلها الإبداع ، وليرحب بها الإمتاع ، فياتيه الشعر هائما في فكرها ، لأنها أثبتت عبقريتها في بحوره ، واستوطنت قوافيه ، لتكسب جمهوره ، لتعيش أكثر من الشعر نفسه ، لأنها أصابت كبد المعاني بقلمها ، فقد أوجزت الأقوال ، لتصادقها كل الأفعال .
قال الله سبحانه وتعالى:" وَ اُلْمُؤْمِنُونَ وَاُلْمُؤْمِنَاتِ بَعْضُهُم أَولِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِاُلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَونَ عَنِ اُلْمُنْكَرِ".
قال الله سبحانه وتعالى:"يَاأَيُّهَا اُلْنَّاسُاِتَّقُوارَبَّكُمْ اُلَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَازَوجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًاوَ نِسَاءً وَ اِتَّقُوا اللهاُلَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ اُلأَرْحَامَ إِنَّ الله كَانَ عَلَيكُمْرَقِيبَا"النساء الآية 1
و قال أيضا:" طلب العلم فريضة على كلّ مسلمومسلمة"
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:"النّساء شقائقالرّجال"
وقال أيضا"ولتخرج العواتق وذوات الخدور وليشهدن الخير ودعوةالمسلمين".
إنّ عمل المرأة في الإسلام قد بيّنه الله سبحانه وتعالى فيالقرآن في قصّة شعيب و موسى:" وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيهِأُمَّةٌ مِنَ اُلْنَّاسِ يَسْقُونَ وَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ إِمْرَأَتَينِتَذُوذَانِ"القصص 23
يقول الغزالي : أهلالحديث يجعلون دية المرأة على النصف من دية الرجل ، وهذه سوأة فكرية وخلقية ، رفضهاالفقهاء المحققونلقد رأى ابن رشد مالدى المرأة من قوة تمكنها لو استخدمت بطريقة صحيحة، أنْ تُغيِّر الكثير، ليس فقط فيالنظرة حولها كامرأة، وإنما أيضاً في دورها الفاعل في البناءالاجتماعي
قال الأستاذ الإمام العلامة الشّيخ محمّد الطّاهر بن عاشور فيكتابه"أصول النّظام الإجتماعي في الإسلام:" وحسبك أنّ المبايعة على الإسلامِ واِلتزام أحكامه أوّل ما جاءت خاطبت النّساء."
قال ميخائيل نعيمة في كتابه النّور و الدّيجور:" فغاية المرأةمن وجودها هي غاية الرّجل عينا بعين ".
وقال أيضا في هوامش معلّقا على إنجاز فالنتيناتيريشكوفا:"...ولكنّ فالنتينا تيريشكوفا أقدمت على مغامرتها المذهلة...لتبرهنلهم...أنّ حوّاء لا تقلّ في شأن عن آدم من حيث قدرتها على تحمّل الأعباء الجسام فيسبيل دفع الإنسانيّة إلى الأمام".
يقول الطّاهر الحداد في كتابه "إمرأتنا في الشّريعةوالمجتمع"معرّفا الإسلام:"دين الواقع بتطوّره يتطوّر..."
وقال أيضا:"وهي نصف الإنسان وشطر الأمّة نوعا وعددا وقوّة فيالإنتاج..."
أخذ الرّسول برأي زوجته أمّ سلمة في أمر من أشقّ الأموروأشقّها بعد صلح الحديبيّة عندما أمر المؤمنين بأن يذبحوا الهدي ويحلّوا إحرامهمفلم يفعلوا فكادوا أن يهلكوا لولا رأيها الّذي يدلّ على رجاحةعقلها.
كانت السيدة خديجة رضيّ الله عنها تعمل بالتّجارة و كان الرسولصلّى الله عليه وسلّم قبل زواجه منها يعمل في تجارتها
وقد كانت عائشة وأمّ سليم تفرغان القرب في أفواه الجيش يوم أحد ...كما جاء في كتب السّنة.

إذا تلبد قلب الرجل بالهموم انزاحت سحب الضباب بظهور المرأة
إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من أجل قلبها , وإذا كرهت ضحت بغيرها
اذا كانت المرأة الجميلة جوهرة , فالمرأة الفاضلة كنز
إذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي و لا شك أجمل عيوب الطبيعة
المرأة تكتم الحب أربعين سنة , و لا تكتم البغض ساعة واحدة
أكبر لص تحت قبة السماء هو الجمال الكامن في عيني المرأة
إن كل فلسفة الرجال لا تعادل واحدة من عواطف المرأة
أن يقاوم الرجل قلب المرأة كأنما يكتب عليه شرب البحر

دموع المرأة طوفان يغرق فيه أمهر السباحين

تعرف المرأة الطيبة مما تفعل , و الرجل الطيب مما لا يفعل

المرأة مخلوق عظيم إذا عرفت قدر نفسها

المرأة كالبحر مطيعة لمن يقوى عليها , جبارة على من يخشاها
وحقيقةً بيت بلا امرأة ........ كجسد بلاروح


قال الله سبحانه وتعالى:" وَ اُلْمُؤْمِنُونَ وَاُلْمُؤْمِنَاتِ بَعْضُهُم أَولِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِاُلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَونَ عَنِ اُلْمُنْكَرِ".
قال الله سبحانه وتعالى:"يَاأَيُّهَا اُلْنَّاسُاِتَّقُوارَبَّكُمْ اُلَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَازَوجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًاوَ نِسَاءً وَ اِتَّقُوا اللهاُلَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ اُلأَرْحَامَ إِنَّ الله كَانَ عَلَيكُمْرَقِيبَا"النساء الآية 1
و قال أيضا:" طلب العلم فريضة على كلّ مسلمومسلمة"
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:"النّساء شقائقالرّجال"
وقال أيضا"ولتخرج العواتق وذوات الخدور وليشهدن الخير ودعوةالمسلمين".
إنّ عمل المرأة في الإسلام قد بيّنه الله سبحانه وتعالى فيالقرآن في قصّة شعيب و موسى:" وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيهِأُمَّةٌ مِنَ اُلْنَّاسِ يَسْقُونَ وَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ إِمْرَأَتَينِتَذُوذَانِ"القصص 23
يقول الغزالي : أهلالحديث يجعلون دية المرأة على النصف من دية الرجل ، وهذه سوأة فكرية وخلقية ، رفضهاالفقهاء المحققونلقد رأى ابن رشد مالدى المرأة من قوة تمكنها لو استخدمت بطريقة صحيحة، أنْ تُغيِّر الكثير، ليس فقط فيالنظرة حولها كامرأة، وإنما أيضاً في دورها الفاعل في البناءالاجتماعي
قال الأستاذ الإمام العلامة الشّيخ محمّد الطّاهر بن عاشور فيكتابه"أصول النّظام الإجتماعي في الإسلام:" وحسبك أنّ المبايعة على الإسلامِ واِلتزام أحكامه أوّل ما جاءت خاطبت النّساء."
قال ميخائيل نعيمة في كتابه النّور و الدّيجور:" فغاية المرأةمن وجودها هي غاية الرّجل عينا بعين ".
وقال أيضا في هوامش معلّقا على إنجاز فالنتيناتيريشكوفا:"...ولكنّ فالنتينا تيريشكوفا أقدمت على مغامرتها المذهلة...لتبرهنلهم...أنّ حوّاء لا تقلّ في شأن عن آدم من حيث قدرتها على تحمّل الأعباء الجسام فيسبيل دفع الإنسانيّة إلى الأمام".
يقول الطّاهر الحداد في كتابه "إمرأتنا في الشّريعةوالمجتمع"معرّفا الإسلام:"دين الواقع بتطوّره يتطوّر..."
وقال أيضا:"وهي نصف الإنسان وشطر الأمّة نوعا وعددا وقوّة فيالإنتاج..."
أخذ الرّسول برأي زوجته أمّ سلمة في أمر من أشقّ الأموروأشقّها بعد صلح الحديبيّة عندما أمر المؤمنين بأن يذبحوا الهدي ويحلّوا إحرامهمفلم يفعلوا فكادوا أن يهلكوا لولا رأيها الّذي يدلّ على رجاحةعقلها.
كانت السيدة خديجة رضيّ الله عنها تعمل بالتّجارة و كان الرسولصلّى الله عليه وسلّم قبل زواجه منها يعمل في تجارتها
وقد كانت عائشة وأمّ سليم تفرغان القرب في أفواه الجيش يوم أحد ...كما جاء في كتب السّنة.
"بدأت الملكة أروى نشاطها السّياسيّ في عهد زوجها الملكالمكرّم، ولمّا توفّيّ سنة 477هـ ، حملت الملكة أروى عبء هذه المسؤوليّة الجسيمة ،وأصبحت بتفويض من الخليفة الفاطميّ تتصرّف في أمور الدّولة ...فكانت أبعد نظرا منالملوك الرّجال" عن عارف تامر : أروى بنت اليمن سلسلة إقرأ عدد330
قالت نفيسة بطلة رواية ريح الجنوب للأديب الجزائري عبد الحميدبن هدوقة:وقالت في نفسها:"كلّ شيء هنا معوجّ حتّى الأفق..." ثمّ استطردت قائلة:"معأقصى محنة في الحياة تبقى للمرأة حرّيّة الإختيار..." "الأُفق هنا محدّب، لكن ليستكلّ الآفاق محدّبة ... يتعيّن عليّ أن أختار أفقي ، أن أختار مهما كلّفني الإختيار،هل غضبي هذا الصّامت يفيد أمام غطرسة هؤلاء ؟(تعني أهلها) لا ، لايفيد."
" وكم قال فولتير إنّ فكرها سريع العطب ... غريب أن يقولفولتير هذا القول،هو الّذي استعان بامرأة على فهم كتابات نيوتن وهي صديقته مدام ديشاتليه ..."مي زيادة: المرأة الجديدة
" يجب أن تعيش في جوّ الحرّيّة الفسيح ليستيقظ ضميرها الّذيأخمده السجن و الإعتقال ..."مصطفى لطفي المنفلوطي :احترام المرأة"النظرات"
قال حافظ إبراهيم:
الأمُّ أستاذُ الآساتذةِالأولَى********************************شغلت مآثرهم مدى الآفاق
تشير المعلومات التىجمعها المكتب الإحصائى للأمم المتحدة أن امرأة واحدة من بين كل أربع نساء فىالبلدان الصناعية قد تعرضت للضرب من قبل شريك حياتها.
وفى مصر أظهرت دراسة حديثة أن العنف ضد المرأة سلوكمنتشر فى البيئات الحضرية والريفية على السواء ، وفى المستويات التعليميةوالاقتصادية المختلفة ، وأن 35% من عينة الزوجات الاّتى أُجريت عليهن الدراسة قدُضربن من أزواجهن ، وأن الزوج هو أكثر الأشخاص فى ممارسة العنف ضد المرأة ، يليهالأب 42.6% ثم الأخ (رمزى سلطان 1999) .
غادة السمّان :"تمردت على مجتمعي العربي ولكنني لم أقطع نفسي يوماعن اسرتي الكبيرة ولم أغادر عباءة قبيلتي ولم اجز جذوري في بيت جدي خلف الجامعالاموي في دمشق. لقد تمردت على ديكتاتورية الحب التي تطالبنا أحيانا بأن نفقد روحناونكون مجرد تكرار باهت لمن سبقنا، لكنني بقيت ابنة البيت العربي بكل سموهوسقطاته."
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:"لم أترك بعدي فتنة أشدّ علىالرّجال من النّساء"
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:" ما رأيت من ناقصات عقل ودينأغلب لذي لبّ منكنّ ".
قال علي ّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه: " إنّ المرأة شرّ مطلقوأشرّ ما فيها ضرورة وجودها "
وما أعظم سؤال تلك المرأة للرسول صلى الله عليه وسلم حينما قاللها بأن كل ما يقوم به الرجل من حضور الجمع والجماعات، والجهاد في سبيل الله وعيادةالمرضى، وتشييع الجنائز وغير ذلك تحصل المرأة على أجر يماثل أجر الرجل بحسنتبعلها.(إن حسن تبعّل إحداكن يعدل ذلك كلّه)

- يقول الفيلسوف الإنجليزي الكبير برتراند رسل

( إن الأسرة انحلت باستخدام المرأةفي الأعمال العامة ، وأظهر الاختبار أن المرأة تتمرد على تقاليد الأخلاق المألوفة ) .
- ويقول العالم الاقتصادي ( جون سيمون ) :

( النساء قد صرن الآن نسَّاجات وطبَّاعات ، وقد استخدمتهن الحكومة في معاملها ، وبهذافقد اكتسبن بضعة دريهمات ، ولكنهن في مقابل ذلك قد قوَّضن دعائم أسرهن تقويضاً ،نعم إن الرجل صار يستفيد من كسب امرأته ، ولكن إزاء ذلك قلَّ كسبه لمزاحمتها له فيعمله ) .
- وتقولالكاتبة ( آني رورد ) :

( لأن تشتغل بناتنا في البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاءً مناشتغالهن في المعامل حيث ، تصبح البنت ملوثة بأدران تذهب برونق حياتها إلى الأبد ،ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين فيها الحشمة ، والعفاف والطهارة ، الخادمة والرقيقيتنعمان بأرغد عيش ويعاملان كما يعامل أولاد البيت ، ولا تمس الأعراض بسوء .
نعم إنه العار على بلادالإنجليز أن تجعل بناتها مثلاً للرذائل بكثرة مخالطة الرجال ، ونوافق كل عمل تقومبه بفطرتها الطبيعية كالقيام بأعمال البيت وترك أعمال الرجال ، سلامةً لشرفها ) .
- ويقول ( سامويلسمايلس ) :

( إنالنظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما تنشأ عنه من الثروة للبلاد ، فإننتيجته هادمة لبناء الحياة المنزلية ، لأنه يهاجم هيكل المنزل ، ويقوّض أركانالأسرة ، ويمزق الروابط الاجتماعية ) .
وحسب بحث الماجستير للباحثة جيهانالبيطار حول أخلاقيات
الإعلان فقد جاء فيها :
**************** 93% تستخدم السيدات .
**************** 73% منها يتم تقديمها من خلال حركةالمرأة .
جائزة نوبل حلم الرجال قبل النساء، إن لم يكن حلمهم جميعا لكنعدد الفائزين بها منالرجال هو الأكثر فهل بنات حواء اقل ابداعامن الرجال؟
نابليون:" النّساء لايستطعن القيادة وصنع القرارات "
يرى روجي فايلان، فيكتابه (القناع الجميل)،أن المرأة تبقى أنثى عاطفية، رغمقوةمشاركاتهاالسياسية وتنوع وظائفها في الحياة. ‏


تحرير المرأة حركة أسست لغرض إعادة الحقوق التاريخية المسلوبة من المرأة، والقضاء على الأفكار التي تنظم المجتمع على أساس ذكوري. كانت أولى الناشطات في مجال تحرير المرأة هدى شعراوي، ثم توالت الناشطات بعدها من أجل ذلك. حمل لواء تحرير المرأة من الرجال قاسم أمين الذي كتب كتابيه المرأة الجديدة وتحرير المرأة ثم حمل اللواء من بعدهم جمال البنا في العديد من كتبه والتي على رأسها كتاب "المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء".
محمد عبده، فقد نبتت أفكار كتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده. وتطابقت مع كثير من أفكار الشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه عنها في مقالات الوقائع المصرية وفي تفسيره لآيات أحكام النساء. (التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د. السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها. دار الوفاء سنة 1985م كتاب عودة الحجاب الجزء الأول، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم).
سعد زغلول، زعيم حزب الوفد المصري، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال.
لطفي السيد، الذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسان حال حزب الأمة المصري في عهده.
صفية زغلول، زوجة سعد زغلول وابنة مصطفى فهمي باشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر.
هدى شعراوي، ابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي في زحفه على العاصمة وزوجة علي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة (حالياً الوفد) ومن أنصار التحرير.
سيزا نبراوي واسمها الأصلي زينب محمد مراد، وهي صديقة هدى شعراوي في المؤتمرات الدولية والداخلية وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعد عودتهما من الغرب إثر حضور مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م.
درية شفيق، من تلميذات لطفي السيد، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل على الدكتوراه، ثم إلى إنكلترا، وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التي تدعوا إلى التحرر من التقاليده مثل: الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات. ولما عادت إلى مصر شكلت حزب بنت النيل في عام 1949م بدعم من السفارة الإنكليزية والسفارة الأمريكية وهذا ما ثبت عندما استقالت إحدى عضوات الحزب وكان هذا الدعم سبب استقالتها. قادت درية شفيق المظاهرات، وأشهرها مظاهرة في عام 19 فبراير 1951م و12 مارس 1954م بالتنسيق مع أجهزة عبد الناصر فقد أضربت النساء في نقابة الصحافيين عن الطعام حتى الموت إذا لم تستجب مطالبهن. وأجيبت مطالبهن ودخلت درية شفيق الانتخابات ولم تنجح. وانتهى دورها. وحضرت المؤتمرات الدولية النسائية للمطالبة بحقوق المرأة.
سهير القلماوي، تربت في الجامعة الأمريكية في مصر، وتخرجت من معهد الأمريكان، وتنقلت بين الجامعات الأمريكية والأوربية، ثم عادت للتدريس في الجامعة المصرية.
أمينة السعيد، وهي من تلميذات طه حسين، الأديب المصري الذي دعا إلى تحرير المراة.. ترأست مجلة حواء. وقد هاجمت الحجاب بجرأة - ومن أقوالها في عهد عبد الناصر: " كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق ؟ ". تقصد ميثاق عبد الناصر الذي يدعو فيه إلى الاشتراكية - وسخرت مجلة حواء للهجوم على التقاليد.. وهي لا تزال تقوم بهذا الدور..
نوال السعداوي، زعيمة الاتحاد المصري حالياً.


مرسي لولاد على الدخول هاني دبرت حجج أرجو إنها تفيدكم

يقول صلى الله عليه و سلم "إنما النساء شقائق الرجال"

يقول الفيلسوف جون جاك روسو "يكون الرجال مثلما تريد النساء فإن أردت أن تجعل الرجال ذوي همة و فضيلة علم النساء الهمة و الفضيلة"

يقول الشاعر الفرنسي لامرتين "أذا قرأت المرأة كتابا كأنما قرأه زوجها و أطفالها"
يقول شاعر النيل حافظ إبراهيم "الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق"

و قال صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع "أوصيكم خيرا بالنساء"

يقول ألفونس دودي "الولد لا يعرف قدوة له سوى أمه فنفسه صحيفة بيضاء و أمه تنقشها كما تشاء
شروط صيانة مكاسب المرأة:
-مواصلة المرأة(التّونسيّة)لمسيرتها النّضاليّة عبر الإنخراط في الهياكل و المنظمات الوطنيّة مثل الإتّحاد الوطني للمرأة التونسيّة و رابطة النّساء صاحبات المهن القانونيّة الّتي تعنى بدراسة النّصوص القانةنيّة المتعلّقة بالمرأة .
-توظيف تكنولوجيا المعلومات للتّعريف بهذه المكاسب ونشر الوعي للقضاء على الرّواسب الثّقافيّة الّتي مازالت تهدّد هذه المكاسب.
-والأهمّ أن تكون المرأة في مستوى المسؤوليّة في عمليّة البناء الإجتماعي و السّياسي و الإقتصادي و الثّقافيّ ، أي شريكا فاعلا مؤمنا بقدراته على التّغيّير .
نظر إلى المرأة ، فتفنن في تمعن شموخها، واسرح في تمثل كبريائها، والتهب شوقا لمعرفة أسرار عنفوانها.

أنظر إلى المرأة وكأنها أبهى صورة في عينيك، لتكون أروع لوحة رسمتها ريشة فنان، لأزهى مخلوق، وأحلى إبداع.
أنظر إلى المرأةفتجدها في أجمل صورة، لخصوبة خيالها، وروعة تعبيرها، فقلبها شاهد على حضورها، لأن ريشتها إبداعا وفتنة سحرت الأعين على مر التاريخ...ولازالت....
لقد أهدت المرأةإلى الحياة جواهر ثمينة من غالي الصفات، لا يعرف قيمتها بعض الرجال إلاّ من رحم الله، لأن بعضهم لم يحسنوا قراءة عبقرية أنوثتها، والتفكير في شموخها، ورسم كبريائها، لأنها لوحة أجمل من الفتنة، وأعذب من الفكرة، فهي ينبوع لحنان ناذر، أكبر من الوصف، وأغلى من المدح، فهي عاصمة الخيال الجميل، في ميدان روعة الحياة.
والمرأة دائما تجدها تبحث عن الأجمل، لأنها تعرف قدرها، فمكانها هي الصورة الرائعة، بحسن المظهر، وجمال الفكر، تزينها حلل جميلة أضافتها إلى حسنها، ومن بين هذه المحاسن فكرها الزاهي، وقلمها الباهي، لأن كلماتها عامرة، وشهادتها حاضرة، فقلمها هو سفير فكرها، لكي يسترها في بهاء، ويظهر فتنتها في سناء، وكأنها باقة ورد أهداها الجمال لهذا الزمن الباهت.
ولنقف عند المرأة، لكي نرى مواقفها في أطوار الحياة عبر التاريخ :

المرأة والحزن

للمرأة مع الحزن صفحات ، وللحزن في حياة المرأة قواميس ومجلدات ، وأنظر إلى المراة كيف تمسك بأناملها ذاك القلم ، وكأنه سلاح لها ضد كل حزن يجابهها ، لتقتل وحدتها ، وتعيش حزنها على أوراق الذكريات ، بصفحات مضيئة عبر الزمن ، فهي تجيد صناعة الكلام بعناية ، وتختار الكلمات عن قصد ، لتغرز حروفها في قلب كل حزن يجابهها ، لتتعمد قتله ولو .. للحظات ، مع سابق الإصرار والترصد ، ليستقبلها الإبداع ، وليرحب بها الإمتاع ، فياتيه الشعر هائما في فكرها ، لأنها أثبتت عبقريتها في بحوره ، واستوطنت قوافيه ، لتكسب جمهوره ، لتعيش أكثر من الشعر نفسه ، لأنها أصابت كبد المعاني بقلمها ، فقد أوجزت الأقوال ، لتصادقها كل الأفعال .
المرأة والحب
لا يعيش الحب بدون إمرأة ، لأن الحب يعرف المراة ، فهي رقيقة المشاعر ، جميلة الإحساس ، والحب هو أرق كلمة في دفتر الوجود ، وأغلى حرفين في قاموس الحياة ، لأنه صلة روح بروح ، ورفقة قلب إلى قلب ، فالحب لا يستغني أبدا عنها ، لأنها هي من أوجدته ، وهي من سحرته ، وهي من فتنته ، فهو يعرف أنه بدونها سيطرد من القلوب ، لأن قصور القلوب هي المرأة ، ولكم إنبهر هذا الحب من حكمتها ، ولكم خاف من غضبها ، ولكم تعجب من صبرها ، لأنه قد أيقن بعد نظرها ، الذي ترجم له إخلاصها ، ليشهد ها هذا الحب بوفائها ، لأن الحب هو قتيل العيون ، ولكن أي عيون .. إنها عيون المرأة التاريخية الجمال ، والباسقة بالحنان ، لغتها الدموع ، وسحرها الصمت ، ونظرتها هي الإبداع .
المرأة والوفاء
للمراة مع الوفاء حديث طويل الأيام ، وللوفاء مع المرأة منزل يتجدد في كل يوم ، لأن المرأة أدهشت الوفاء بمعانيها الفائقة ، فقد رآها الوفاء كصورة خلاّبة ، تفرد بها الزمان على أبجديته ، فالمرأة تفوقت بوفائها لثراء تجربتها ، ولقوة موهبتها ، ولصدق محبتها ، وصحة قلبها ، وجلال رثائها ، وانظر إلى القلم كيف تمسكه أناملها لتعزف أنشودة وفائها على نهر أوراق الخريف الماضي ، والذي تتساقط أوراقه على ميادين الثقافة في كل بحر ، وفي كل مكان .
المرأة والحنين
للحنين مع المرأة صداقة أبعد من الزمن ، هناك .. خلف صفحات الدهر ، لأنها مدرسة الحنين الخالدة ، فلحضورها بصمة واضحة في عالم الأذهان ، فخاطرتها دائما تتجدد ، والأجيال لحنانها يشهد ، لأنها مستحضرة من أجود أصناف البهاء الزاهي ، فحنانها وقاد ، ذو طبع يجعلك لحنانها تندهش وتنقاد ، فمعانيها آسرة ، وأسرارها ساحرة ، فهي تملك أجنحة الحنان ، تزينها عاطفة ملتهبة على مر السنين...
حجج الأطروحة المدعومة حجج الأطروحة المدحوضة
قال الله سبحانه وتعالى:" وَ اُلْمُؤْمِنُونَ وَ اُلْمُؤْمِنَاتِ بَعْضُهُم أَولِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِاُلْمَعْرُوفِ وَ يَنْهَونَ عَنِ اُلْمُنْكَرِ".
قال الله سبحانه وتعالى:"يَاأَيُّهَا اُلْنَّاسُ اِتَّقُوارَبَّكُمْ اُلَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَ خَلَقَ مِنْهَا زَوجَهَا وَ بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًاوَ نِسَاءً وَ اِتَّقُوا الله اُلَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَ اُلأَرْحَامَ إِنَّ الله كَانَ عَلَيكُمْ رَقِيبَا"النساء الآية 1
و قال أيضا:" طلب العلم فريضة على كلّ مسلم ومسلمة"
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:"النّساء شقائق الرّجال"
وقال أيضا"ولتخرج العواتق وذوات الخدور وليشهدن الخير ودعوة المسلمين".
إنّ عمل المرأة في الإسلام قد بيّنه الله سبحانه وتعالى في القرآن في قصّة شعيب و موسى:" وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيهِ أُمَّةٌ مِنَ اُلْنَّاسِ يَسْقُونَ وَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ إِمْرَأَتَينِ تَذُوذَانِ"القصص 23
يقول الغزالي : أهل الحديث يجعلون دية المرأة على النصف من دية الرجل ، وهذه سوأة فكرية وخلقية ، رفضها الفقهاء المحققون لقد رأى ابن رشد ما لدى المرأة من قوة تمكنها لو استخدمت بطريقة صحيحة، أنْ تُغيِّر الكثير، ليس فقط في النظرة حولها كامرأة، وإنما أيضاً في دورها الفاعل في البناء الاجتماعي

قال الأستاذ الإمام العلامة الشّيخ محمّد الطّاهر بن عاشور في كتابه"أصول النّظام الإجتماعي في الإسلام:" وحسبك أنّ المبايعة على الإسلامِ و اِلتزام أحكامه أوّل ما جاءت خاطبت النّساء."
قال ميخائيل نعيمة في كتابه النّور و الدّيجور:" فغاية المرأة من وجودها هي غاية الرّجل عينا بعين ".

وقال أيضا في هوامش معلّقا على إنجاز فالنتينا تيريشكوفا:"...ولكنّ فالنتينا تيريشكوفا أقدمت على مغامرتها المذهلة...لتبرهن لهم...أنّ حوّاء لا تقلّ في شأن عن آدم من حيث قدرتها على تحمّل الأعباء الجسام في سبيل دفع الإنسانيّة إلى الأمام".
يقول الطّاهر الحداد في كتابه "إمرأتنا في الشّريعة والمجتمع"معرّفا الإسلام:"دين الواقع بتطوّره يتطوّر..."
وقال أيضا:"وهي نصف الإنسان وشطر الأمّة نوعا وعددا وقوّة في الإنتاج..."
أخذ الرّسول برأي زوجته أمّ سلمة في أمر من أشقّ الأمور وأشقّها بعد صلح الحديبيّة عندما أمر المؤمنين بأن يذبحوا الهدي ويحلّوا إحرامهم فلم يفعلوا فكادوا أن يهلكوا لولا رأيها الّذي يدلّ على رجاحة عقلها.
كانت السيدة خديجة رضيّ الله عنها تعمل بالتّجارة و كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم قبل زواجه منها يعمل في تجارتها
وقد كانت عائشة وأمّ سليم تفرغان القرب في أفواه الجيش يوم أحد ...كما جاء في كتب السّنة.
"بدأت الملكة أروى نشاطها السّياسيّ في عهد زوجها الملك المكرّم، ولمّا توفّيّ سنة 477هـ ، حملت الملكة أروى عبء هذه المسؤوليّة الجسيمة ، وأصبحت بتفويض من الخليفة الفاطميّ تتصرّف في أمور الدّولة ...فكانت أبعد نظرا من الملوك الرّجال" عن عارف تامر : أروى بنت اليمن سلسلة إقرأ عدد330
قالت نفيسة بطلة رواية ريح الجنوب للأديب الجزائري عبد الحميد بن هدوقة:وقالت في نفسها:"كلّ شيء هنا معوجّ حتّى الأفق..." ثمّ استطردت قائلة:"مع أقصى محنة في الحياة تبقى للمرأة حرّيّة الإختيار..." "الأُفق هنا محدّب، لكن ليست كلّ الآفاق محدّبة ... يتعيّن عليّ أن أختار أفقي ، أن أختار مهما كلّفني الإختيار، هل غضبي هذا الصّامت يفيد أمام غطرسة هؤلاء ؟(تعني أهلها) لا ، لا يفيد."
" وكم قال فولتير إنّ فكرها سريع العطب ... غريب أن يقول فولتير هذا القول،هو الّذي استعان بامرأة على فهم كتابات نيوتن وهي صديقته مدام دي شاتليه ..."مي زيادة: المرأة الجديدة
" يجب أن تعيش في جوّ الحرّيّة الفسيح ليستيقظ ضميرها الّذي أخمده السجن و الإعتقال ..."مصطفى لطفي المنفلوطي :احترام المرأة"النظرات"
قال حافظ إبراهيم:
الأمُّ أستاذُ الآساتذةِ الأولَى**شغلت مآثرهم مدى الآفاق
تشير المعلومات التى جمعها المكتب الإحصائى للأمم المتحدة أن امرأة واحدة من بين كل أربع نساء فى البلدان الصناعية قد تعرضت للضرب من قبل شريك حياتها.
وفى مصر أظهرت دراسة حديثة أن العنف ضد المرأة سلوك منتشر فى البيئات الحضرية والريفية على السواء ، وفى المستويات التعليمية والاقتصادية المختلفة ، وأن 35% من عينة الزوجات الاّتى أُجريت عليهن الدراسة قد ُضربن من أزواجهن ، وأن الزوج هو أكثر الأشخاص فى ممارسة العنف ضد المرأة ، يليه الأب 42.6% ثم الأخ (رمزى سلطان 1999) .

غادة السمّان :"تمردت على مجتمعي العربي ولكنني لم أقطع نفسي يوما عن اسرتي الكبيرة ولم أغادر عباءة قبيلتي ولم اجز جذوري في بيت جدي خلف الجامع الاموي في دمشق. لقد تمردت على ديكتاتورية الحب التي تطالبنا أحيانا بأن نفقد روحنا ونكون مجرد تكرار باهت لمن سبقنا، لكنني بقيت ابنة البيت العربي بكل سموه وسقطاته."
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:"لم أترك بعدي فتنة أشدّ على الرّجال من النّساء"
قال الرّسول صلى الله عليه وسلّم:" ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لبّ منكنّ ".
قال علي ّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه: " إنّ المرأة شرّ مطلق وأشرّ ما فيها ضرورة وجودها "
وما أعظم سؤال تلك المرأة للرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال لها بأن كل ما يقوم به الرجل من حضور الجمع والجماعات، والجهاد في سبيل الله وعيادة المرضى، وتشييع الجنائز وغير ذلك تحصل المرأة على أجر يماثل أجر الرجل بحسن تبعلها.(إن حسن تبعّل إحداكن يعدل ذلك كلّه)

- يقول الفيلسوف الإنجليزي الكبير برتراند رسل
( إن الأسرة انحلت باستخدام المرأة في الأعمال العامة ، وأظهر الاختبار أن المرأة تتمرد على تقاليد الأخلاق المألوفة ) .
- ويقول العالم الاقتصادي ( جون سيمون ) :
( النساء قد صرن الآن نسَّاجات وطبَّاعات ، وقد استخدمتهن الحكومة في معاملها ، وبهذا فقد اكتسبن بضعة دريهمات ، ولكنهن في مقابل ذلك قد قوَّضن دعائم أسرهن تقويضاً ، نعم إن الرجل صار يستفيد من كسب امرأته ، ولكن إزاء ذلك قلَّ كسبه لمزاحمتها له في عمله ) .
- وتقول الكاتبة ( آني رورد ) :
( لأن تشتغل بناتنا في البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاءً من اشتغالهن في المعامل حيث ، تصبح البنت ملوثة بأدران تذهب برونق حياتها إلى الأبد ، ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين فيها الحشمة ، والعفاف والطهارة ، الخادمة والرقيق يتنعمان بأرغد عيش ويعاملان كما يعامل أولاد البيت ، ولا تمس الأعراض بسوء .
نعم إنه العار على بلاد الإنجليز أن تجعل بناتها مثلاً للرذائل بكثرة مخالطة الرجال ، ونوافق كل عمل تقوم به بفطرتها الطبيعية كالقيام بأعمال البيت وترك أعمال الرجال ، سلامةً لشرفها ) .
- ويقول ( سامويل سمايلس ) :
( إن النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما تنشأ عنه من الثروة للبلاد ، فإن نتيجته هادمة لبناء الحياة المنزلية ، لأنه يهاجم هيكل المنزل ، ويقوّض أركان الأسرة ، ويمزق الروابط الاجتماعية ) .
وحسب بحث الماجستير للباحثة جيهان البيطار حول أخلاقيات
الإعلان فقد جاء فيها :
* 93% تستخدم السيدات .
* 73% منها يتم تقديمها من خلال حركة المرأة .

جائزة نوبل حلم الرجال قبل النساء، إن لم يكن حلمهم جميعا لكن عدد الفائزين بها من الرجال هو الأكثر فهل بنات حواء اقل ابداعا من الرجال؟

نابليون:" النّساء لا يستطعن القيادة وصنع القرارات "

يرى روجي فايلان، في كتابه (القناع الجميل)، أن المرأة تبقى أنثى عاطفية، رغم قوة مشاركاتها السياسية وتنوع وظائفها في الحياة. ‏
هذا الذي تحصلت عليه ولكن لم أفهم كيف أستيطع التحكم فيها وماهو الذي يتطلب مني الحفظ والذي لايستوجب الإشارة إليه فإني لم أعرف كذلك ماذا أحفظ وماذا لا أشير إليه أصلا
أرجوكم ساعدوني فأنا لاأفهم كيف أستطيع فهم المطلوب من نص حجاجي الذي يتطلب حجج وأنا الحجج متنوعة ولاأجد كيف أستعملها في أي موضوع فأرجوك ياأستاذ ساعدني أنت أو أيت أحد آخر فأنا كل ما أطلبه كيف أستعملها وكيف أعمل على موضوع إنشائي وكما أطلب كذلك موضوع أعمل عليه وأمدكم به حتى تصلحه لي وإنشالله لاأخيب أيت وجهة نظر في في هذه المرة في فرض الإنشاء والذي هو فرض تأليفي 1 وكما أتمنى أن أتحصل على عدد ممتاز ففي المرة التي مرة أخذت عدد تحت المطلوب وأشكركم وأتمنى أن أستطيع أن أفهم الذي ستقدمه لي وأشكرك ياأستاذ على توضيح المرأة في اللغة العربية فنحن كما قلت أو كما أشارة الصورة إن المرأة مسكينة فحتى اللغة العربية لم نسلم منها .وأشكرك
المرفقات
المرأة واللغة... ما قولكم؟ Attachment
المرأة ليست نصف المجتمع فقط فهي التي تنتج نصفه الآخر أيضا.docx لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(45 Ko) عدد مرات التنزيل 1
anwaar mzid
anwaar mzid

تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/9B6danger

https://www.facebook.com/anowar.mzid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة واللغة... ما قولكم؟ Empty رد: المرأة واللغة... ما قولكم؟

مُساهمة من طرف محمد بن معلّم السبت 20 نوفمبر 2010, 21:23

المفروض أن يكون الفرض العاديّ الأوّل متعلّقا بمحور العمل بينما يتعلّق الفرض التأليفي بمحور المرأة أو بالمرأة والعمل معا، ولكن لأستاذكم القول الفصل في هذا الخصوص، أمّا بالنّسبة إلى الحجج الّتي أوردتها فهي كثيرة، ويحسن الاقتصار على بعضها ممّا يتماشى والأهداف المسجّلة عندكم في بداية كلّ محور، ولا بأس من النّظر في ما ورد في كتاب النّصوص من حجج مثبتة في آخر محوري العمل والمرأة، وتنبّهي كذلك إلى أنّه بإمكانك صياغة حجج المماثلة والمقارنة والواقع بنفسك فلست مضطرة إلى حفظ كمّ هائل من الحجج وإنّما تحفظين القليل وتبتدعين القليل وليست العبرة بتراكم الحجج وإنّما بوجاهتها وتنوّعها وحسن تبويبها وحاصل القول إنّ الحجج كثيرة ولا بدّ من انتقاء أفضلها وقد نحفظ منها الكثير لنوظّف في تحريرينا القليل، والله الموفّق
محمد بن معلّم
محمد بن معلّم
أستـــــــاذ

تاريخ التسجيل : 11/10/2010

https://arabic.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة واللغة... ما قولكم؟ Empty رد: المرأة واللغة... ما قولكم؟

مُساهمة من طرف anwaar mzid الأحد 21 نوفمبر 2010, 15:28

شكرا لك يا أستاذ
anwaar mzid
anwaar mzid

تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/9B6danger

https://www.facebook.com/anowar.mzid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة واللغة... ما قولكم؟ Empty ساعدني يا أستاذ

مُساهمة من طرف ملكة درقاع الأحد 21 نوفمبر 2010, 18:09

[u]كيف أستطيع معرفة كمّ الحجج التي أستعملها،ثم كيف أتوسع في حججي Question
ساعدني يا أستاذ
ملكة درقاع
ملكة درقاع

تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى